°·.¸.•°♪♫ *°•.♥.•°*شبكة أفلامك2 السنمائية •.♥.• المدينة السودانية*°•.♥.•°*♪♫ °·.¸.•°
رسالة ادارية

زائرنا الكريم انت ليس مسجل لدينا

لمشاهدة الروابط فاذا كنت مسجل اضغط

على زر دخول و تمتع بكل الافلام مجانا

واذا لم تكن مسجل اضغط على زر تسجيل

وكن احد افراد شبكتنا المتواضعه

الادارة
°·.¸.•°♪♫ *°•.♥.•°*شبكة أفلامك2 السنمائية •.♥.• المدينة السودانية*°•.♥.•°*♪♫ °·.¸.•°
رسالة ادارية

زائرنا الكريم انت ليس مسجل لدينا

لمشاهدة الروابط فاذا كنت مسجل اضغط

على زر دخول و تمتع بكل الافلام مجانا

واذا لم تكن مسجل اضغط على زر تسجيل

وكن احد افراد شبكتنا المتواضعه

الادارة
°·.¸.•°♪♫ *°•.♥.•°*شبكة أفلامك2 السنمائية •.♥.• المدينة السودانية*°•.♥.•°*♪♫ °·.¸.•°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.: عدد زوار المنتدى :.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
شبكة أفلامك2 السنمائية ترحب بالأعضاء الجدد وتتمنى لهم أجمل الاوقات معنا
شبكة أفلامك2 السنمائية •.♥️.• المدينة السودانية
شبكة أفلامك2 السنمائية •.♥️.• المدينة السودانية

 

 كيفية كتابة البحوث العلمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
waleed
...::|عـضــو نـشـط|::...
...::|عـضــو نـشـط|::...
waleed


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الــدولــة : السودان

كيفية كتابة  البحوث العلمية Empty
مُساهمةموضوع: كيفية كتابة البحوث العلمية   كيفية كتابة  البحوث العلمية I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 7:23 am

خطة البحث

خطة البحث تقدم قبل الشروع في البحث الخاص بإكمال مطالب درجة الماجستير أو الدكتوراه؛ فطالب الماجستير يبدأ بإعداد خطة بحثه لتقديمها إلى عمادة الدراسات العليا في الجامعة بعد أن يجتاز دراسة 50٪ من المقررات الدراسية ببرنامج الماجستير ( المادة الحادية والأربعون من اللائحة الموحدة للدراسات العليا ) أما طالب الدكتوراه فإنه يقدم خطة بحثه بعد أن يجتاز الاختبار الشامل بنجاح.
وإعداد الخطة يلزم الطالب بأن يتصل بأحد المتخصصين في مجال دراسته ليساعده في اختيار موضوع يدرسه وتحديد مطالب دراسة الموضوع النظرية والتطبيقية وتحديد مصادر المعرفة اللازمة، كما يناقش معه الموضوع ليوضح له مناهج البحث الملائمة. وبعد أن يعد الطالب الخطة ويوافق عليها مرشده تناقش الخطة مع الطالب في حلقة بحث (seminar) بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، وقد يطلب من الطالب إعادة النظر في بعض أجزاء الخطة قبل أن ترفع إلى لجنة الدراسات العليا ثم تقدم إلى مجلس القسم لتعتمد رسمياً.
لماذا يعد الطالب خطة بحث؟
الهدف الرئيس لإعداد خطة البحث هو أن يقنع الطالب المختصين بما يلي:-
أولاً – إن البحث الذي سيعده:
• يسد حاجة مهمة نظريا وعملياً في مجال تخصصه.
• أو أنه يحسم قضية دار حولها مناظرات وجدال في مجال تخصصه.
• أو أنه سيقوّم أمراً ما أو أن يعيد بناء ما قد تم تأسيسه بناء على معطيات علمية وتحديات معاصرة.
ثانياً – إن موضوع البحث واقعي ومقنع على أنه مشروع بحث مقبول في جامعة الملك سعود، من حيث:
• إنه يتناول موضوعاً يمكن القيام به في الفترة النظامية للدراسة.
• يمكن إعداده بالإمكانيات المتوفرة النظرية والعملية.
• يمكن أن يشرف عليه أحد المتخصصين في الجامعة.
ثالثاً – إن الطالب لديه إلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بالبحث.
رابعاً – إن لدى الطالب دراية بالاعتبارات الأخلاقية والقضايا المتصلة بالبحث، وأنه قد خطط ليحصل على الموافقات الضرورية لها.
خامساً – إن الطالب قد حدد بحثه تحديدا واضحاً يساعد على أن يبدأ العمل فور تسجيل الموضوع.
مم تتكون خطة البحث ؟
تتكون خطة البحث من تحديد موضوع البحث أو المشكلة، وأهداف البحث، وفروضه، وحدوده، ومصطلحاته، وأهميته، ومنهجه، وخطواته، والتصور العام لفصول الرسالة. وفيما يلي تفصيل هذه المكونات:
• عنوان البحث:
من مواصفات عنوان البحث أن يكون واضحا حتى يتمكن القارئ من قراءته وفهمه، وأن يدرك مضمونه دون حاجة إلى استفسار من الطالب، وأن يكون موجزا مفيدا، دون ذكر التفصيلات التي يمكن أن يوردها في حدود البحث.
• المقدمة:
في المقدمة يوضح الطالب مجال بحثه ودلالة موضوعه في العنوان، كما يوضح في متن الخطة أهمية الموضوع بإيجاز. ولتحديد الموضوع يستحسن أن يأخذ الطالب بما يلي:
أ- تحليل المعلومات السابقة المتوفرة في مجال الموضوع.
ب- يبرز في الخطة ما لم يتم توضيحه أو شرحه.
جـ- أن يهتم بما ورد في المعلومات السابقة من وجود عدم انسجام، أو تناقض ونقاط خلاف واستنتاجات غير مفحوصة علمياً.
د- يعتمد على تفكيره ونتائج البحوث ومقترحاتها ومحاور المؤتمرات وتوصياتها.
هـ- عدم الانفعال أمام الشعارات أو العناوين الفاتنة في المجال التعليمي والتأثر بها عند اختيار موضوع البحث.
كما يوضح الطالب في المقدمة المتغيرات المتصلة بمشكلة البحث ليوردها فيما بعد تحديد المشكلة على أنها مشكلات فرعية لا بد من حلها حتى يتمكن من حل مشكلة البحث.
وإذاً، عرض المشكلة لا يكفيه الاعتماد على اهتمامات الطالب نفسه، بل إن هذا الأمر يحتاج إلى معطيات بحثية جادة، مثل الوضع المعرفي المعاصر في مجال تخصص الطالب بعامة وفي مجال مشكلة بحثه بخاصة؛ وربما هذا يدعو الطالب إلى مناقشة العاملين والخبراء في المجال إلى جانب الاستفادة من خبراته الخاصة.
• تحديد مشكلة البحث:
بعد المقدمة يحدد الطالب مشكلة البحث مبينا أصالتها من حيث اختلافها عن دراسات سابقة في المجال، ويعبر عنها بسؤال أو بجملة خبريه أو ببيان (Statement) (عرض قضية معينة فكرية أو تربوية أو تعليمية...)؛ يركز على العوامل المضبوطة التي سيهتم بها في بحثه.
كما ينبغي مراعاة تحديد المشكلات الفرعية التي يؤدي حلها إلى حل مشكلة البحث الرئيسة بوضوح، وهذا التحديد يتم بأن يحلل الطالب المشكلة العامة ليبين مكوناتها الفرعية، ثم يصوغ كل مشكلة فرعية صياغة دقيقة وواضحة، كما لو كانت مشكلة قائمة بذاتها؛ حتى يضع لها منهجا ملائما لمعالجتها ويتمكن من التوصل إلى خلاصة واضحة حاسمة بشأنها. وهنا تجدر الإشارة إلى أن من الأخطاء المتكررة في خطط البحوث كثرة المشكلات الفرعية؛ مما قد يعني أن مشكلة البحث واسعة أو أن صياغة المشكلات الفرعية تتضمن خطأ ما.
• أهمية البحث:
من الخطأ المتكرر في بعض بحوث طلاب الدراسات العليا عدم التفريق بين أهمية البحث وأهداف البحث. فأهمية البحث تعني أن يركز الطالب على الفائدة العملية المتوقعة في مجال تخصصه بعد تحقيق أهداف البحث وإنجازه.
• أهداف البحث:
يحدد الطالب الأهداف التي يسعى البحث إلى تحقيقها، بحيث يكون محتواها مرتبطا ارتباطا عضويا بالمشكلة وبمبررات البحث.
• أسئلة البحث أو فروضه:
يحدد الطالب السؤال الرئيس، وإن وجدت أسئلة فرعية يوردها بعد السؤال الرئيس بلغة علمية دقيقة تبين علاقتها بمشكلة البحث.
أما الفروض فتصاغ بأسلوب يبين ما يحاول الطالب تأكيد صحته أو عدمه.
عينة البحث :
 يعتمد حجم العينة على عدد من العوامل نلخصها في الآتي:-
الغرض من البحث. - حجم مجتمع الدراسة. - مدى تباين و تجانس الظاهرة أو الظاهرات المراد دراستها. - درجة الدقة المطلوبة في البحث. -البيانات الثانوية المتاحة التي يمكن استخدامها في البحث. - الإمكانات البشرية والمادية
ادوات البحث :
على الباحث أن يختار لبحثه أداة أو أداتين حسب دراسته, واختيار هذه الأدوات لا تكون إلا في الدراسات الميدانية
• مسلمات البحث:
من المستحسن أن يحدد الطالب ما يستند إليه من مسلّمات لينطلق منها في بحثه، والمسلمة هي قضية مجزوم بصحتها ولاتحتاج إلى إثبات ينطلق منها الطالب للبرهنة على قضية أخرى.
• حدود البحث:
يوضح الطالب ما سيقتصر عليه بحثه من متغيرات موضوعية وزمانية ومكانية.
• منهج البحث وخطواته:
يحدد الطالب مجتمع البحث وعينته، معتمدا على المعلومات الإحصائية الدقيقة؛ فيوضح ما استند إليه في تحديد العينة. ثم يذكر الخطوات التي سيتبعها في بحثه مفصلا هذه الخطوات وداعما إياها بالحجة المقنعة، على أن يشمل هذا الجزء العناوين الفرعية التالية:
‌أ) منهج البحث، موضحا دواعي اختياره وموثقا لذلك من مصادر متخصصة.
‌ب) أدوات البحث، موضحا أدوات البحث بأن يبين دواعي اختيارها وموضحا إجراءات إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها.
‌ج) الأساليب الإحصائية، موضحا الأساليب الإحصائية المرتبطة بأسئلة البحث معللا ومفسرا كيفية استخدامه الأساليب الإحصائية التي اختارها.
• تحديد المصطلحات:
في تحديد مصطلحات البحث من المستحسن أن يحدد الطالب معنى المصطلحات ملماً بثلاثة أنواع من المعاني:
• المعنى المعجمي: المعنى الوارد في المعجم.
• المعنى الاصطلاحي: المعنى المعروف للمصطلح لدى متخصصين في مجال عملي محدد.
• المعنى الإجرائي: المعنى الخاص بالبحث.
ويراعى في المعاني الثلاثة المعنى المشترك فيما بينها.
• مؤهلات الطالب ذات العلاقة بالبحث:
من المستحسن أن يذكر الطالب تاريخ التحاقه بالبرنامج (ماجستير/دكتوراه) وثقافته المتعلقة بموضوع بحثه وخبرته في مجال هذا الموضوع.
• التصور العام لفصول الدراسة:
يذكر الطالب فصول الرسالة المتوقع إنجازها.
• قائمة المراجع:
ويذكر فيها المراجع التي ورد ذكرها في الخطة.

شكل خطة البحث

لكتابة خطة البحث يستخدم نوع الخط Traditional Arabic من معالج الكلماتMS Word . على أن يكون حجم بنط الطباعة (بنط 16)، والعناوين الرئيسة (بنط 20 أسود)، والعناوين الفرعية [بنط 18 أسود]. ويكون تباعد الأسطر (سطر ونصف)، وإن وردت بعض الكلمات بالحروف الإنجليزية فتكتب ببنط 14 بخط Garamond . وترقم الصفحات في أعلى الجهة اليسرى من الصفحة. وقد تم تضمين عدة نماذج في الملحق تساعد على الإخراج الطباعي للخطة، وهي:
1. أنموذج يبين مسافات الهوامش.
2. أنموذج يبين شكل الغلاف.
3. أنموذج يبين آليات إخراج شكل الغلاف.

توثيق الاقتباس
نتناول هنا كيفية توثيق الاقتباسات في متن البحث.
• توثيق اقتباس لمؤلف معروف وتاريخ معروف:
يتبع عند الاقتباس في متن البحث طريقة "المؤلف، التاريخ"، فيذكر الاسم الأخير للمؤلف وتاريخ النشر فقط، ويمكن صياغة ذلك في ثلاثة أساليب:
مثال:
- وازن المفدى (1424هـ) بين أداء المعلمين...
- في دراسة حديثة تناولت أداء المعلمين (المفدى، 1424هـ)،...
- في عام 1423هـ، وازن المفدى بين أداء المعلمين...

• توثيق اقتباس لمؤلف غير معروف وتاريخ معروف:
إذا كان المؤلف غير معروف في حين أن التاريخ معروف، كما هي الحال في المعلومات الصادرة عن صفحة إلكترونية، يمكن استخدام العنوان باختصار داخل علامات تنصيص عوضا عن اسم المؤلف:
مثال:
وقد أجريت دراسة مماثلة في تدريب الطلاب على كتابة البحث العلمي ("استخدام APA"، 1424)

• توثيق اقتباس لمؤلف وتاريخ غير معروفين:
إذا كان المؤلف غير معروف والتاريخ أيضا غير معروف، كما هي الحال في المعلومات الصادرة عن صفحة إلكترونية، يمكن استخدام العنوان باختصار داخل علامات تنصيص عوضا عن اسم المؤلف وبعدها يكتب د.ت. (أي بدون تاريخ):
مثال:
وفي دراسة أخرى تناولت بحوث الطلاب، تبين أنهم يتعلمون أفضل بالنموذج ("النموذج وAPA"، د.ت.)

• توثيق اقتباس حرفي: ويتم ذلك وفق أساليب متعددة كما يلي:
- وقد أشار إلى أن "الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوب APA" (الألفي، 1424، ص12) ولكنه لم يشرح ذلك بالتفصيل.
- وحسب رأي الألفي (1424)، فإن "الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوب APA، وخاصة إذا كان هذا يتم للمرة الأولى" (ص12).
- وذكر الألفي (1424) أن " الطلاب يجدون صعوبة في كتابة المراجع وفق أسلوب APA" (ص12)؛ فماذا يجب على المدرسين حيال ذلك؟

• توثيق اقتباس حرفي أطول من أربعين كلمة:
يوضع الاقتباس الحرفي إذا كان أطول من أربعين كلمة في فقرة خاصة دون استخدام علامات التنصيص، وذلك بعد خمس مسافات من الهامش الأصلي الأيمن للمتن.


توثيق المراجع
بعد نهاية فصول البحث مباشرة تأتي قائمة المراجع التي استعان بها الباحث في متن بحثه، بحيث يتم ترتيب قائمة المراجع وفق الضوابط التالية حيث تمت الاستفادة من الدليل الصادر عن الجمعية الأمريكية (APA) النسخة الخامسة:
1. عدم ترقيم المراجع.
2. يتم ترتيب المراجع حسب الأحرف الهجائية للاسم الأخير مع إهمال (أل) التعريف في الترتيب.
3. يكون تباعد أسطر المرجع الواحد مفردا (1سم).
4. يكون تباعد الأسطر بين كل مرجعين مزدوجا (2سم).
5. عندما يطول توثيق المرجع الواحد لأكثر من سطر فيجب أن تكون الأسطر الأخرى بعيدة (خمس مسافات) عن هامش السطر الأول.
مثال:
الحديثي، صالح. (1415هـ.). طرائق وأساليب تعليم العلوم في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. مجلة جامعة الملك سعود. 7(2)، 163-199.
وفيما يلي كيفية توثيق هذه المراجع بأشكالها التالية:
• الكتب.
• الدوريات.
• غير المطبوعات.
• المصادر الإلكترونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
...::|مـأســس شـبـكـة أفـلامــك2|::...
...::|مـأســس شـبـكـة أفـلامــك2|::...
Admin


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الــعـــمــر : 41
الــدولــة : السودان

كيفية كتابة  البحوث العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية كتابة البحوث العلمية   كيفية كتابة  البحوث العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 8:40 pm

الف شكر ياولى دائما متالق
لك التحية على مجهودك الجبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aflamk2.ahlamontada.com
 
كيفية كتابة البحوث العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°·.¸.•°♪♫ *°•.♥.•°*شبكة أفلامك2 السنمائية •.♥.• المدينة السودانية*°•.♥.•°*♪♫ °·.¸.•°  :: مــنــتــدى ألــبــحــوث الـعــلـمـيــة-
انتقل الى: